منتدى الواعظ الصامت
حياكِ الله زائرتنا , نرحب بكِ وندعوكِ للانضمام معنا فهذا شرف لنا ..

منتدى الواعظ الصامت

~][ يَسعد قلـ♥ـبڪَ يآ «•زائر •» نورتـہ مـُنتديآت الوآعظـ الصآمتـ .][~
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح اذكار ادعية الاستفتاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وتين القلوب
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 27/01/2014
عدد المساهمات : 109
نقاط : 215
شكر من العضوآتـ : 2

مُساهمةموضوع: شرح اذكار ادعية الاستفتاح   السبت فبراير 22, 2014 1:18 pm

1

شرح ادعية الاستفتاح،،،،



6 – ﺩُﻋَﺎﺀُ ﺍﻻ‌ﺳْﺘِﻔْﺘَﺎﺡِﻗﻮﻟﻪ: ((ﺍﻻ‌ﺳﺘﻔﺘﺎﺡ)) ﺃﻱ: ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ.27 – (1) ((ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺑَﺎﻋِﺪْ ﺑَﻴْﻨِﻲ ﻭﺑَﻴْﻦَ ﺧَﻄَﺎﻳَﺎﻱَ ﻛَـﻤَﺎ ﺑَﺎﻋَﺪْﺕَ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟـﻤَﺸْﺮِﻕِ
ﻭﺍﻟـﻤَﻐْﺮِﺏِ، ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻧَﻘِّﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺧَﻄَﺎﻳَﺎﻱَ، ﻛَـﻤَﺎ ﻳُﻨَﻘَّﻰ ﺍﻟﺜَّﻮْﺏُ ﺍﻷ‌ﺑْﻴَﺾُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺪَّﻧَﺲِ، ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺍﻏْﺴِﻠْﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺧَﻄَﺎﻳَﺎﻱَ، ﺑﺎﻟﺜَّﻠْﺞِ ﻭﺍﻟـﻤَـﺎﺀِ ﻭﺍﻟﺒَﺮَﺩِ))([1]).- ﺻﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ t.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺧﻄﺎﻳﺎﻱ)) ﺟﻤﻊ ﺧﻄﻴﺌﺔ؛ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺬﻧﺐ.ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺷﺒﻪ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑﺒﻌﺪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻌﺪ؛ ﻷ‌ﻧﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺍﺕ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﻋﺪﺓ ﻣﺤﻮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺆﺍﺧﺬﺓ ﺑﻬﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﻭﻗﻮﻋﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﻣﻨﻬﺎ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻧﻘﻨﻲ)) ﺃﻱ: ﻧﻈﻔﻨﻲ ((ﻣﻦ ﺧﻄﺎﻳﺎﻱ)) ﻛﻤﺎ ﺗﻨﻈﻒ ((ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﺲ))؛ ﺷﺒﻪ ﻧﻈﺎﻓﺔ ﺫﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺑﻨﻈﺎﻓﺔ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﺲ؛ ﻷ‌ﻥ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﺪﻧﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ ﺃﻇﻬﺮ، ﺑﺨﻼ‌ﻑ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷ‌ﻟﻮﺍﻥ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺪﻧﺲ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺴﻞ، ﻭﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎﻧﻊ ﻓﻴﻪ ﺑﺨﻼ‌ﻑ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻈﻬﺮ ﻛﻞ ﺃﺛﺮ ﻓﻴﻪ؛ ﻭﺍﻟﻘﺼﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻠﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻛﻘﻠﻊ ﺍﻟﺪﻧﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ، ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻓﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﻣﺎ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﺴﻠﻨﻲ ﻣﻦ ﺧﻄﺎﻳﺎﻱ...)) ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ، ﺫَﻛَﺮَ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﺇﻻ‌ ﺑﺄﺣﺪﻫﺎ، ﺗﺒﻴﺎﻧﺎً ﻷ‌ﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ، ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﻳﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺇﻻ‌ ﺑﻬﺎ؛ ﺃﻱ: ﻃﻬﺮﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﻣﻐﻔﺮﺗﻚ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺗﻤﺤﻴﺺ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺔ ﻓﻲ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻷ‌ﺭﺟﺎﺱ، ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻭﺍﻷ‌ﺣﺪﺍﺙ.ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻛﻤﺎ ﺟﻌﻠﺘﻬﺎ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ، ﻓﺎﺟﻌﻠﻬﺎ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ؛ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓt ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ : ((ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺿﺄ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ، ﻓﻐﺴﻞ ﻭﺟﻬﻪ، ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﻪ
ﻛﻞ ﺧﻄﻴﺌﺔ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﻌﻴﻨﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﻣﻊ ﺁﺧﺮ ﻗﻄﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ))([2]).28 – (2) ((ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻚَ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻭَﺑِﺤَﻤْﺪِﻙَ، ﻭﺗَﺒَﺎﺭَﻙَ ﺍﺳْﻤُﻚَ،
ﻭﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺟَﺪُّﻙَ، ﻭﻻ‌َ ﺇﻟَﻪَ ﻏَﻴْﺮُﻙَ))([3])


.- ﺻﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ t، ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨﻬَﺎ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺑﺤﻤﺪﻙ)) ﺃﻱ: ﺃﺣﻤﺪ ﺑﺤﻤﺪﻙ، ﺃﻭ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ: ﻭﺑﺤﻤﺪﻙ ﺳﺒَّﺤﺘﻚ، ﻭﻭﻓِّﻘْﺖُ ﻟﺬﻟﻚ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺗﺒﺎﺭﻙ)) ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﺍﻻ‌ﺗﺴﺎﻉ، ﻭﺗﺒﺎﺭﻙ؛ ﺃﻱ: ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺗﻌﻈﻢ، ﻭﻛﺜﺮﺕ ﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﺇﺫ ﺑﻪ ﺗﻘﻮﻡ، ﻭﺑﻪ ﺗﺴﺘﻨﺰﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ)) ﺃﻱ: ﻋﻼ‌ ﻭﺍﺭﺗﻔﻊ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺟﺪﻙ)) ﺃﻱ: ﻋﻈﻤﺘﻚ.29 –

 (3) ((ﻭَﺟَّﻬْﺖُ ﻭَﺟْﻬِﻲَ ﻟِﻠَّﺬِﻱ ﻓَﻄَﺮَ ﺍﻟﺴَّﻤَـﻮَﺍﺕِ ﻭﺍﻷ‌ﺭْﺽَ ﺣَﻨِﻴﻔﺎً ﻭﻣَﺎ ﺃﻧَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟـﻤُﺸْﺮِﻛﻴﻦَ، ﺇﻥَّ ﺻَﻼ‌ﺗِﻲ، ﻭَﻧُﺴُﻜِﻲ، ﻭَﻣَﺤْﻴَﺎﻱَ، ﻭﻣَﻤَﺎﺗِﻲ ﻟﻠَّﻪِ ﺭَﺏِّ ﺍﻟﻌَﺎﻟـَﻤﻴﻦَ، ﻻ‌ ﺷَﺮِﻳْﻚَ ﻟَﻪُ، ﻭﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺃُﻣِﺮْﺕُ، ﻭﺃَﻧَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟـﻤُﺴْﻠِﻤﻴﻦَ. ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺃﻧْﺖَ ﺍﻟْـﻤَﻠِﻚُ ﻻ‌ ﺇﻟَﻪَ ﺇﻻ‌َّ ﺃﻧْﺖَ، ﺃﻧْﺖَ ﺭَﺑِّﻲ، ﻭﺃَﻧَﺎ ﻋَﺒْﺪُﻙَ، ﻇَﻠَﻤْﺖُ ﻧَﻔْﺴِﻲ، ﻭﺍﻋْﺘَﺮَﻓْﺖُ ﺑِﺬَﻧْﺒِﻲ ﻓَﺎﻏْﻔِﺮ ﻟِﻲ ﺫُﻧُﻮﺑِﻲ ﺟَـﻤِﻴﻌﺎً ﺇﻧَّﻪُ ﻻ‌ ﻳَﻐْﻔِﺮُ ﺍﻟﺬُّﻧُﻮﺏَ ﺇﻻ‌َّ ﺃﻧْﺖَ، ﻭَﺍﻫْﺪِﻧِﻲ ﻷ‌ﺣْﺴَﻦِ ﺍﻷ‌ﺧْﻼ‌َﻕِ ﻻ‌َ ﻳَﻬْﺪِﻱ ﻷ‌ﺣْﺴَﻨِﻬَﺎ ﺇﻻ‌َّ ﺃﻧْﺖَ، ﻭﺍﺻْﺮِﻑْ ﻋَﻨِّﻲ ﺳَﻴِّﺌَﻬَﺎ ﻻ‌ ﻳَﺼْﺮِﻑُ ﻋَﻨِّﻲ ﺳَﻴِّﺌَﻬَﺎ ﺇﻻ‌َّ ﺃﻧْﺖَ، ﻟَﺒَّﻴْﻚَ ﻭﺳَﻌْﺪَﻳْﻚَ، ﻭﺍﻟْـﺨَﻴْﺮُ ﻛُﻠُّﻪُ ﺑِﻴَﺪَﻳْﻚَ، ﻭﺍﻟﺸَّﺮُّ ﻟَﻴْﺲَ ﺇﻟﻴْﻚَ، ﺃﻧَﺎ ﺑِﻚَ ﻭﺇﻟَﻴْﻚَ، ﺗَﺒَﺎﺭَﻛْﺖَ ﻭﺗَﻌَﺎﻟَﻴْﺖَ، ﺃﺳْﺘَﻐْﻔِﺮُﻙَ ﻭﺃﺗُﻮْﺏُ ﺇﻟَﻴْﻚَ))([4]


).- ﺻﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ t.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺟﻬﺖ ﻭﺟﻬﻲ)) ﺃﻱ: ﺃﺧﻠﺼﺖ ﺩﻳﻨﻲ ﻭﻋﻤﻠﻲ، ﻭﻗﻴﻞ: ﻗﺼﺪﺕ ﺑﻌﺒﺎﺩﺗﻲ ((ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻄﺮ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ)) ﺃﻱ: ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺣﻨﻴﻔﺎً)) ﺃﻱ: ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺎً ﻣﺨﻠﺼﺎً؛ ﻣﻌﻨﺎﻩ: ﻣﺎﺋﻼ‌ً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﻫﻮ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ؛ ﻭﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻨﻒ ﺍﻟﻤﻴﻞ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮ، ﻭﻳﻨﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﻳﻨﺔ.ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -: ((ﺍﻟﺤﻨﻴﻔﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ)).ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ)) ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ، ﻭﺇﻳﻀﺎﺡ ﻣﻌﻨﺎﻩ.ﻭ((ﺍﻟﻤﺸﺮﻙ)) ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻛﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﻋﺎﺑﺪ ﻭﺛﻦ ﻭﺻﻨﻢ ﻭﻳﻬﻮﺩﻱ، ﻭﻧﺼﺮﺍﻧﻲ، ﻭﻣﺠﻮﺳﻲ، ﻭﻣﺮﺗﺪٍّ، ﻭﺯﻧﺪﻳﻖ... ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺇﻥ ﺻﻼ‌ﺗﻲ)) ﺃﻱ: ﻋﺒﺎﺩﺗﻲ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻧﺴﻜﻲ)) ﺃﻱ: ﺗﻘﺮﺑﻲ ﻛﻠﻪ، ﻭﻗﻴﻞ: ﺫﺑﺤﻲ.ﻭﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺬﺑﺢ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: âﻓَﺼَﻞِّ ﻟِﺮَﺑِّﻚَ ﻭَﺍﻧْﺤَﺮْá([5])، ﻭﻗﻴﻞ: ﺻﻼ‌ﺗﻲ ﻭﺣﺠﻲ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﻣﺤﻴﺎﻱ ﻭﻣﻤﺎﺗﻲ)) ﺃﻱ: ﻭﻣﺎ ﺁﺗﻴﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ، ﻭﺃﻣﻮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ((ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ)) ﺧﺎﻟﺼﺔ ﻟﻮﺟﻬﺔ ((ﻻ‌ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺑﺬﻟﻚ)) ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺧﻼ‌ﺹ ((ﺃﻣﺮﺕ)) ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ((ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ)).ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻇﻠﻤﺖ ﻧﻔﺴﻲ)) ﺑﺄﻥ ﺃﻭﺭﺩﺗﻬﺎ ﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺍﻋﺘﺮﻓﺖ ﺑﺬﻧﺒﻲ)) ﻭﺍﻻ‌ﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻣﻨﻪ، ﻗﺪﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﺃﺩﺑﺎً، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺁﺩﻡ ﻭﺣﻮﺍﺀ – ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻭﺳﻼ‌ﻣﻪ: âﻗَﺎﻟَﺎ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻇَﻠَﻤْﻨَﺎ ﺃَﻧْﻔُﺴَﻨَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻟـَﻢْ ﺗَﻐْﻔِﺮْ ﻟَﻨَﺎ ﻭَﺗَﺮْﺣَﻤْﻨَﺎ ﻟَﻨَﻜُﻮﻧَﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟـْﺨَﺎﺳِﺮِﻳﻦَá([6]).ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺍﻫﺪﻧﻲ)) ﺃﻱ: ﺍﺭﺷﺪﻧﻲ ﻭﻭﻓﻘﻨﻲ ((ﻷ‌ﺣﺴﻦ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ)) ﺃﻱ: ﻟﺼﻮﺍﺑﻬﺎ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺍﺻﺮﻑ ﻋﻨﻲ ﺳﻴﺌﻬﺎ)) ﺃﻱ: ﺳﻲﺀ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ؛ ﺃﻱ: ﻗﺒﻴﺤﻬﺎ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻟﺒﻴﻚ)) ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺐ ﺑﺎﻟﻤﻜﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﻭﻟﺰﻣﻪ؛ ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ: ﺃﻧﺎ ﻣﻘﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺘﻚ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺳﻌﺪﻳﻚ)) ﺃﻱ: ﺇﺳﻌﺎﺩﺍً ﺑﻌﺪ ﺇﺳﻌﺎﺩ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺍﻟﺸﺮ ﻟﻴﺲ ﺇﻟﻴﻚ)) ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺧﻴﺮﻫﺎ ﻭﺷﺮﻫﺎ، ﻧﻔﻌﻬﺎ ﻭﺿﺮﻫﺎ، ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺑﺈﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻫﻮ – ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ – ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ، ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺓ ﺃﻗﻮﺍﻝ:ﺍﻷ‌ﻭﻝ: ﺃﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ: ﻭﺍﻟﺸﺮ ﻻ‌ ﻳُﺘﻘﺮَّﺏ ﺑﻪ ﺇﻟﻴﻚ – ﻫﻮ ﺍﻷ‌ﺷﻬﺮ -.ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻻ‌ ﻳﺼﻌﺪ ﺇﻟﻴﻚ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺼﻌﺪ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﺍﻟﻄﻴﺐ.ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻻ‌ ﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻚ ﺃﺩﺑﺎً؛ ﻓﻼ‌ ﻳﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺸﺮ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﻘﻪ، ﻛﻤﺎ ﻻ‌ ﻳﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﻘﻬﺎ.ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﻟﻴﺲ ﺷﺮًّﺍ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻤﺘﻚ؛ ﻓﺈﻧﻚ ﻻ‌ ﺗﺨﻠﻖ ﺷﻴﺌﺎً ﻋﺒﺜﺎً – ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻱ – ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺃﻧﺎ ﺑﻚ ﻭﺇﻟﻴﻚ)) ﺃﻱ: ﺑﻚ ﺃﺳﺘﺠﻴﺮ، ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺃﻟﺘﺠﺊ، ﻭﺑﻚ ﺃﺣﻴﺎ ﻭﺃﻣﻮﺕ، ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﻭﺍﻟﻤﺼﻴﺮ، ﺃﻭ ﺃﻧﺎ ﻗﺎﺋﻢ ﺑﻚ؛ ﻷ‌ﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﻚ، ﻭﺭﺍﻏﺐ ﺇﻟﻴﻚ...، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮﺍﺕ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺗﺒﺎﺭﻛﺖ)): ﺍﺳﺘﺤﻘﻘﺖ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﺰﺍﻳﺪ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺗﻌﺎﻟﻴﺖ)) ﺃﻱ: ﺗﻌﻈﻤﺖ ﻋﻦ ﻣُﺘَﻮﻫﻢ ﺍﻷ‌ﻭﻫﺎﻡ، ﻭﻣﺘﺼﻮﺭ ﺍﻷ‌ﻓﻬﺎﻡ، ﻭﻋﻦ ﻛﻞ

ﺍﻟﻨﻘﺎﺋﺺ

نتابع بقية الاذكار في لقاء قادم بإذن الله

تابعونا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وتين القلوب
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 27/01/2014
عدد المساهمات : 109
نقاط : 215
شكر من العضوآتـ : 2

مُساهمةموضوع: رد: شرح اذكار ادعية الاستفتاح   الإثنين فبراير 24, 2014 2:51 am












تابع،،شرح اذكار ادعية الاستفتاح





30 – (4) ((ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺭَﺏَّ ﺟِﺒْﺮَﺍﺋﻴﻞَ، ﻭﻣِﻴﻜَﺎﺋﻴْﻞَ، ﻭﺇﺳْﺮَﺍﻓﻴْﻞَ، ﻓَﺎﻃِﺮَ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭﺍﻷ‌ﺭْﺽِ، ﻋَﺎﻟِﻢَ ﺍﻟﻐَﻴْﺐِ ﻭﺍﻟﺸَّﻬَﺎﺩَﺓِ، ﺃﻧْﺖَ ﺗَﺤْﻜُﻢُ ﺑَﻴْﻦَ ﻋِﺒَﺎﺩِﻙَ ﻓِﻴﻤَـﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻓِﻴﻪِ ﻳَﺨْﺘَﻠِﻔُﻮﻥَ، ﺍﻫْﺪِﻧِﻲ ﻟِـﻤَـﺎ ﺍﺧْﺘُﻠِﻒَ ﻓِﻴﻪِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺤَﻖِّ ﺑﺈﺫْﻧِﻚَ، ﺇﻧَّﻚَ ﺗَﻬْﺪِﻱ ﻣَﻦْ ﺗَﺸَﺎﺀُ ﺇﻟَﻰ ﺻِﺮَﺍﻁٍ ﻣُﺴْﺘَﻘِﻴﻢٍ))([7]).-

ﺻﺤﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻲ ﻋﺎﺋﺸﺔ ’.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺭﺏ ﺟﺒﺮﺍﺋﻞ ﻭﻣﻴﻜﺎﺋﻴﻞ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻴﻞ)) ﺇﻧﻤﺎ ﺧﺼﺺ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ ﻧﻈﺎﺋﺮﻩ؛ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ، ﻭﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺸﺄﻥ، ﻭﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻘﺮ ﻭﻳﺴﺘﺼﻐﺮ؛ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﻭﺭﺏ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﺭﺏ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ، ﻭﺭﺏ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﻦ، ﻭﺭﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺭﺏ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻓﺎﻃﺮ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﺷﺒﻬﻪ ﻭﺻﻒ ﻟﻪ I ﺑﺪﻻ‌ﺋﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ.ﻭﻣﻌﻨﻰ ((ﺟﺒﺮﺍﺋﻴﻞ)) ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ؛ ﻷ‌ﻥ ((ﺟﺒﺮ)) ﻣﻌﺮﺏ ((ﻛﺒﺮ)) ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺒﺪ، ﻭ((ﺍﺋﻴﻞ)) ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻫﻮ: ﺃﻱ: ﺟﺒﺮﺍﺋﻴﻞ – ﻣﻠﻚ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﻴﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ((ﻣﻴﻜﺎﺋﻴﻞ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻴﻞ)) ﻣﻌﻨﺎﻫﻤﺎ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ، ﻗﻴﻞ: ﺇﻧﻤﺎ ﺧﺺ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ ﺗﺸﺮﻳﻔﺎً ﻟﻬﻢ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ)) ﺃﻱ: ﻣﺎ ﻏﺎﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﻣﺎ ﺷﺎﻫﺪﻭﻩ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺍﻫﺪﻧﻲ ﻟﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ)) ﺃﻱ: ﻭﻓﻘﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘُﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻭﺛﺒﺘﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺑﺈﺫﻧﻚ)) ﺃﻱ: ﺑﺘﻴﺴﻴﺮﻙ ﻭﻓﻀﻠﻚ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺇﻟﻰ ﺻﺮﺍﻁ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ)) ﺃﻱ: ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ.31 –

 (5) ((ﺍﻟﻠﻪُ ﺃﻛْﺒَﺮُ ﻛَﺒﻴﺮﺍً، ﺍﻟﻠﻪُ ﺃﻛْﺒَﺮُ ﻛَﺒﻴﺮﺍً، ﺍﻟﻠﻪُ ﺃﻛْﺒَﺮُ ﻛَﺒﻴﺮﺍً، ﻭﺍﻟـﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠَّﻪِ ﻛَﺜﻴﺮﺍً، ﻭﺍﻟـﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠَّﻪِ ﻛَﺜِﻴﺮﺍً، ﻭَﺍﻟـﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠَّﻪِ ﻛَﺜِﻴﺮﺍً، ﻭَﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪِﺑُﻜْﺮَﺓً ﻭﺃﺻِﻴﻼ‌ً (ﺛَﻼ‌ﺛﺎً) ﺃﻋُﻮﺫُ ﺑﺎ ﻟﻠَّﻪِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥِ: ﻣِﻦْ ﻧَﻔْﺤِﻪِ ﻭَﻧَﻔْﺜِﻪِ، ﻭﻫَﻤْﺰِﻩِ))([8]).- ﺻﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ ﺟﺒﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﻄﻌﻢ t.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻛﺒﻴﺮﺍً)) ﺃﻱ: ﻛﺒﺮﺕ ﻛﺒﻴﺮﺍً، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺎﻻ‌ً ﻣﺆﻛﺪﺓ، ﺃﻭ ﻣﺼﺪﺭﺍً ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﺗﻜﺒﻴﺮﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻛﺜﻴﺮﺍً)) ﺃﻱ: ﺣﻤﺪﺍً ﻛﺜﻴﺮﺍً.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺑﻜﺮﺓ ﻭﺃﺻﻴﻼ‌ً)) ﺃﻱ: ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺁﺧﺮﻩ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻧﻔﺨﻪ)) ﻓﺴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﺑﺎﻟﻜﺒﺮ؛ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﺴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺦ ﺑﺎﻟﻜﺒﺮ؛ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ﻳﺘﻌﺎﻇﻢ ﻻ‌ ﺳﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻣﺪﺡ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻧﻔﺜﻪ)) ﻓﺴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ؛ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﺜﺔ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ؛ ﻷ‌ﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺪﺍﺣﻴﻦ ﺍﻟﻬﺠﺎﺋﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻈﻤﻴﻦ ﺍﻟﻤﺤﻘﺮﻳﻦ...، ﻭﻗﻴﻞ: ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺷﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍﻹ‌ﻧﺲ؛ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺘﻠﻘﻮﻥ ﻛﻼ‌ﻣﺎً ﻻ‌ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻟﻪ.ﻭﺍﻟﻨﻔﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ: ﻗﺬﻑ ﺍﻟﺮﻳﻖ ﻭﻫﻮ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﻞ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻫﻤﺰﻩ)) ﻓﺴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﺑﺎﻟﻤﻮﺗﺔ؛ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ.ﻭﺍﻟﻬﻤﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ: ﺍﻟﻌﺼﺮ، ﻳﻘﺎﻝ: ﻫﻤﺰﺕ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻓﻲ ﻛﻔﻲ؛ ﺃﻱ: ﻋﺼﺮﺗﻪ.32 –

 (6) ((ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟَﻚَ ﺍﻟـﺤَﻤْﺪُ([9]) ﺃﻧْﺖَ ﻧُﻮﺭُ ﺍﻟﺴَّﻤَـﻮَﺍﺕِ ﻭﺍﻷ‌ﺭْﺽِ ﻭﻣَﻦْ ﻓِﻴﻬﻦَّ، ﻭﻟَﻚَ ﺍﻟـﺤَﻤْﺪُ ﺃﻧْﺖَ ﻗَﻴِّﻢُ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭﺍﻷ‌ﺭْﺽِ ﻭﻣَﻦْ ﻓﻴﻬﻦَّ، [ﻭَﻟَﻚَ ﺍﻟـﺤَﻤْﺪُ ﺃﻧْﺖَ ﺭَﺏُّ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭﺍﻷ‌ﺭْﺽِ ﻭﻣَﻦْ ﻓِﻴﻬﻦّ]، [ﻭَﻟَﻚَ ﺍﻟـﺤَﻤْﺪُ ﻟَﻚَ ﻣُﻠْﻚُ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭﺍﻷ‌ﺭْﺽِ ﻭﻣَﻦْ ﻓِﻴﻬﻦّ] [ﻭَﻟَﻚَ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﺃﻧْﺖَ ﻣَﻠِﻚُ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭﺍﻷ‌ﺭْﺽِ] [ﻭَﻟَﻚَ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ] [ﺃﻧْﺖَ ﺍﻟﺤَﻖُّ، ﻭَﻭَﻋْﺪُﻙَ ﺍﻟﺤَﻖُّ، ﻭﻗَﻮْﻟُﻚَ ﺍﻟﺤَﻖُّ، ﻭﻟِﻘَﺎﺅُﻙَ ﺍﻟﺤَﻖُّ، ﻭﺍﻟﺠَﻨَّﺔُ ﺣَﻖٌّ، ﻭﺍﻟﻨَّﺎﺭُ ﺣَﻖٌّ، ﻭﺍﻟﻨَّﺒِﻴُّﻮﻥَ ﺣَﻖٌّ، ﻭَﻣُﺤَﻤَّﺪٌ × ﺣَﻖٌّ، ﻭﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔُ ﺣَﻖٌّ] [ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟَﻚَ ﺃﺳْﻠَﻤْﺖُ، ﻭﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺗَﻮَﻛَّﻠْﺖُ، ﻭﺑِﻚَ ﺁَﻣَﻨْﺖُ، ﻭﺇﻟَﻴْﻚَ ﺃﻧَﺒْﺖُ، ﻭَﺑِﻚَ ﺧَﺎﺻَﻤْﺖُ، ﻭﺇﻟﻴْﻚَ ﺣَﺎﻛَﻤْﺖُ. ﻓﺎﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ ﻣَﺎ ﻗَﺪَّﻣْﺖُ، ﻭﻣَﺎ ﺃﺧَّﺮْﺕُ، ﻭﻣَﺎ ﺃﺳْﺮَﺭْﺕُ، ﻭﻣَﺎ ﺃﻋْﻠَﻨْﺖُ] [ﺃﻧْﺖَ ﺍﻟـﻤُﻘَﺪِّﻡُ، ﻭﺃﻧْﺖَ ﺍﻟـﻤُﺆَﺧِّﺮُ ﻻ‌ ﺇﻟَﻪَ ﺇﻻ‌َّ ﺃﻧْﺖَ] [ﺃﻧْﺖَ ﺇﻟَﻬِﻲ ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇﻻ‌َّ ﺃﻧْﺖَ])) ([10]).-

ﺻﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ^.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺃﻧﺖ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ)) ﺃﻱ: ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺍﺳﺘﻨﺎﺭ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻀﺎﺀ ﻓﺒﻘﺪﺭﺗﻚ، ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻟﻠﺪﻻ‌ﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻌﺔ ﺇﺷﺮﺍﻗﻪ، ﻭﻓﺸﻮﺍ ﺿﻴﺎﺀﻩ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﺴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: âﺍﻟﻠَّﻪُ ﻧُﻮﺭُ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِá([11]).ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﻤﻰ ﻧﻔﺴﻪ: ((ﺍﻟﻨﻮﺭ)) ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻹ‌ﺿﺎﻓﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ([12]) ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ t ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﺿﺎﻓﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ×: ((ﻧﻮﺭ ﺃﻧﻰ ﺃﺭﺍﻩ)) ﺣﻴﻦ ﺳﺄﻟﻪ ﺃﺑﻮ ﺫﺭ t: ((ﻫﻞ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺑﻚ؟)).[ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺤﺢ: ﻗﻮﻟﻪ ×: ((ﻧﻮﺭ ﺃﻧَّﻰ ﺃﺭﺍﻩ)) ﻣﻌﻨﺎﻩ: ﺣﺠﺎﺑﻪ ﻧﻮﺭ ﻓﻜﻴﻒ ﺃﺭﺍﻩ، ﻭﻗﺪ ﻓﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ×: ((ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ U ﻻ‌ ﻳﻨﺎﻡ ﻭﻻ‌ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻡ، ﻳﺨﻔﺾ ﺍﻟﻘﺴﻂ ﻭﻳﺮﻓﻌﻪ، ﻳُﺮﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻗﺒﻞ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻗﺒﻞ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ،ﺣﺠﺎﺑﻪ ﺍﻟﻨﻮﺭ)) ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ: ((ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻟﻮ ﻛﺸﻔﻪ ﻷ‌ﺣﺮﻗﺖ ﺳﺒﺤﺎﺕ ﻭﺟﻬﻪ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺼﺮﻩ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ))([13]). ﻓﺎﺳﻢ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﺪﻭﻥ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺩﻟﻴﻞ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻣﻀﺎﻓﺎً ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ]([14]).ﻭﻗﺪ ﺃﺣﺼﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ((ﺍﻟﻨﻮﺭ)) ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻷ‌ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻥ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ، ﻭﺻﺢ ﻟﻨﺎ ﺇﻃﻼ‌ﻗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺘﻮﻗﻴﻒ.[ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺤﺢ: ﺳﺄﻟﺖ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻫﻞ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﻮﺭ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ] ([15]).ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻣﺎ ﺃﺷﻜﻞ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﻤﻰ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻧﻮﺭﺍً، ﻭﺳﻤﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ × ﻧﻮﺭﺍً،ﻭﻫﻤﺎ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ،ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﺒﺎﻳﻨﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻓﺘﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺑﺎﻟﻨﻮﺭ ﻟﻠﻀﻮﺀ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺑﺼﺎﺭ، ﻭﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ × ﺑﻪ ﻟﻠﺪﻻ‌ﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻮﺍﺿﺤﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ﺣَﺖ ﻣﻨﻪ ﻟﻠﺒﺼﺎﺋﺮ، ﻭﺳﻤﻰ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﻮﺭﺍً ﻟﻤﻌﺎﻧﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺨﺮﺝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﻟﺔ، ﻭﺳﻤﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻧﻮﺭﺍً ﻟﻤﺎ ﺍﺧﺘﺺ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺇﺷﺮﺍﻕ ﺍﻟﺠﻼ‌ﻝ، [ﻭﺳﺒﺤﺎﺕ] ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﺤﻞ ﺍﻷ‌ﻧﻮﺍﺭ ﺩﻭﻧﻬﺎ.ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻻ‌ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻓﻴﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮ ﺑﻪ: âﻭَﻟِﻠَّﻪِ ﺍﻟْﺄَﺳْﻤَﺎﺀُ ﺍﻟْـﺤُﺴْﻨَﻰ ﻓَﺎﺩْﻋُﻮﻩُ ﺑِﻬَﺎá([16]).ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺃﻧﺖ ﻗﻴﻢ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ)) ﺃﻱ: ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺤﻔﻈﻬﺎ ﻭﻣﺮﺍﻋﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺣﻔﻆ ﻣﻦ ﺃﺣﺎﻃﺖ ﺑﻪ، ﻭﺍﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻳﺆﺗﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺎ ﺑﻪ ﻗﻮﺍﻣﻪ، ﻭﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺮﺍﻩ ﻣﻦ ﺗﺪﺑﻴﺮﻩ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺃﻧﺖ ﺭﺏ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ)) ﺃﻱ: ﺃﻧﺖ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ ((ﻭﻣﻦ ﻓﻴﻬﻦ)) ﻭﺍﻟﺮﺏ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻉ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺢ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺤﻖ)) ﺍﻟﺤﻖ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ -؛ ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ: ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺣﻘﻴﻘﺔ، ﺍﻟﻤﺘﺤﻘﻖ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﺇﻻ‌ﻫﻴﺘﻪ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﻭﻋﺪﻙ ﺍﻟﺤﻖ)) ﺃﻱ: ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: âﺭَﺑَّﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻚَ ﺟَﺎﻣِﻊُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻟِﻴَﻮْﻡٍ ﻟَﺎ ﺭَﻳْﺐَ ﻓِﻴﻪِ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻟَﺎ ﻳُﺨْﻠِﻒُ ﺍﻟْﻤِﻴﻌَﺎﺩَá([17]).ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﻗﻮﻟﻚ ﺍﻟﺤﻖ)) ﺃﻱ: ﻏﻴﺮ ﻛﺬﺏ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺻﺪﻕ ﺣﻘﺎً ﻭﺟﺰﻣﺎً.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﻟﻘﺎﺅﻙ ﺍﻟﺤﻖ)) ﺃﻱ: ﻭﺍﻗﻊ ﻛﺎﺋﻦ ﻻ‌ ﻣﺤﺎﻟﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ: ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ.[ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺤﺢ: ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻖ ﻻ‌ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ، ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻼ‌ﺋﻖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻌﻄﻴﻞ، ﻭﻻ‌ ﺗﺤﺮﻳﻒ، ﻭﻻ‌ ﺗﻜﻴﻴﻒ، ﻭﻻ‌ ﺗﻤﺜﻴﻞ، âﻟَﻴْﺲَ ﻛَﻤِﺜْﻠِﻪِ ﺷَﻲْﺀٌ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ ﺍﻟْﺒَﺼِﻴﺮُá([18]). ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ‘ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ((ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻓﻘﺪ ﻓﺴﺮﻩ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﺍﻟﺨﻠﻒ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﺮ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺇﻥ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ... ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: âﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥُ ﺇِﻧَّﻚَ ﻛَﺎﺩِﺡٌ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺑِّﻚَ ﻛَﺪْﺣًﺎ ﻓَﻤُﻠَﺎﻗِﻴﻪِá ﻓﺬﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﺪﺡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻼ‌ﻗﻴﻪ، ﻭﺍﻟﻜﺪﺡ ﺇﻟﻴﻪ: ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻳﻌﻘﺒﻬﻤﺎ...))

]([19]).ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﻖ)) ﺃﻱ: ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻣُﻌﺪَّﺓ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﻖ)) ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻣُﻌﺪَّﺓ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺍﻟﻨﺒﻴﻮﻥ ﺣﻖ)) ﺃﻱ: ﺣﻖ ﻓﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ – ﻭﺃﻧﻬﻢ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻋﺒﻴﺪﻩ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺣﻖ)) ﺃﻱ: ﺣﻖ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﻭﺭﺳﺎﻟﺘﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﺠﻢ [ﻭﺍﻹ‌ﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ، ﻭﻻ‌ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻩ]([20])، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻓﺮﺩ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺩﺍﺧﻼ‌ً ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ، ﺗﻨﺒﻴﻬﺎً ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﻪ ﻭﻓﻀﻠﻪ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﻖ)) ﺃﻱ: ﻭﺍﻗﻌﺔ ﻛﺎﺋﻨﺔ ﻻ‌ ﻣﺤﺎﻟﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺸﺮ ﻭﺍﻟﻨﺸﺮ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ ﺃﺳﻠﻤﺖ)) ﺃﻱ: ﺍﻧﻘﺪﺕُ ﻭﺃﻃﻌﺖ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺑﻚ ﺁﻣﻨﺖ)) ﺃﻱ: ﺻﺪﻗﺖ ﺑﻚ ﻭﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮﺕ ﻭﺃﻣﺮﺕ ﻭﻧﻬﻴﺖ.ﻓﻴﻪ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺗﻮﻛﻠﺖ)) ﺃﻱ: ﻓﻮَّﺿﺖ ﺃﻣﺮﻱ ﺇﻟﻴﻚ، ﻭﺍﻋﺘﻤﺪﺕُ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺄﻧﻲ ﻋﻠﻴﻚ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺃﻧﺒﺖ)) ﺃﻱ: ﺭﺟﻌﺖ ﻭﺃﻗﺒﻠﺖ ﺑﻬﻤﺘﻲ ﻭﻃﺎﻋﺘﻲ ﺇﻟﻴﻚ، ﻭﺃﻋﺮﺿﺖ ﻋﻤﺎ ﺳﻮﺍﻙ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺑﻚ ﺧﺎﺻﻤﺖ)) ﺃﻱ: ﺑﻚ ﺃﺣﺘﺞ ﻭﺃﺩﺍﻓﻊ، ﻭﺃﻗﺎﺗﻞ ﻣﻦ ﻋﺎﻧﺪ ﻓﻴﻚ، ﻭﻛﻔﺮ ﺑﻚ، ﻭﺃﻗﻤﻌﻪ ﺑﺎﻟﺤﺠﺔ ﻭﺑﺎﻟﺴﻴﻒ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺣﺎﻛﻤﺖ)) ﺃﻱ: ﺭﻓﻌﺖ ﻣﺤﺎﻛﻤﺘﻲ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺟﺤﺪ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﺟﻌﻠﺘﻚ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻪ، ﻻ‌ ﻏﻴﺮﻙ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺎﻛﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻣﻦ ﺻﻨﻢ ﻭﻛﺎﻫﻦ ﻭﻧﺎﺭ ﻭﺷﻴﻄﺎﻥ.. ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻓﻼ‌ ﺃﺭﺿﻰ ﺇﻻ‌ ﺑﺤﻜﻤﻚ، ﻭﻻ‌ ﺃﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻙ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻭﻣﺎ ﺃﺧﺮﺕ)) ﺃﻱ: ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ.ﻗﻮﻟﻪ: ((ﻭﻣﺎ ﺃﺳﺮﺭﺕ)) ﺑﻬﺎ، ((ﻭﻣﺎ ﺃﻋﻠﻨﺖ)) ﻣﻨﻬﺎ؛ ﺃﻱ: ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ.ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ × ﻣﻐﻔﻮﺭ ﻟﻪ ﻭﻣﻌﺼﻮﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ؛ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺗﻮﺍﺿﻌﺎً ﻣﻨﻪ ﻭﻫﻀﻤﺎً ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎً ﻷ‌ﻣﺘﻪ، ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﺍً ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ؛ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺼﻮﻣﻴﻦ ﻭﻣﺒﺘﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ

نتابع البقيه في لقاء قادم.

_._._._._._._._._._._._._._._._._._.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السمو
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 168
نقاط : 181
شكر من العضوآتـ : 1

مُساهمةموضوع: رد: شرح اذكار ادعية الاستفتاح   السبت مارس 01, 2014 3:41 pm


ماشاء الله لا قوة إلا بالله زادك الله من فضله
وتيييينوو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح اذكار ادعية الاستفتاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الواعظ الصامت :: الاقسام الدينية :: ░ مجموعات الوعظ الصامت :: مجموعه 7-
انتقل الى: