منتدى الواعظ الصامت
حياكِ الله زائرتنا , نرحب بكِ وندعوكِ للانضمام معنا فهذا شرف لنا ..

منتدى الواعظ الصامت

~][ يَسعد قلـ♥ـبڪَ يآ «•زائر •» نورتـہ مـُنتديآت الوآعظـ الصآمتـ .][~
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 الفائدة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ألم وأمل
واعظة جديدة
واعظة جديدة
avatar

تاريخ التسجيل : 19/02/2014
عدد المساهمات : 21
نقاط : 60
شكر من العضوآتـ : 1

مُساهمةموضوع: الفائدة الثانية   الخميس فبراير 20, 2014 10:14 pm

الفائدة الثانية . 
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .
في هذا الحديث يقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه . " سمعت " وهذا دليل على أنه رضي الله عنه أخذه من النبي صلى الله عليه وسلم بﻻ واسطة . والعجب أن هذا الحديث لم يروه عن رسول الله إﻻ عمر رضي الله عنه . ولكن له شواهد من القرءان والسنة . قال تعالى ( وما تنفقون إﻻ ابتغاء وجه الله )فهذه نية .
وفي حديث . قال النبي صلى الله علبه وسلم لسعد بن أبي وقاص . رضي الله عنه . واعلم أنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إﻻ  أجرت عليها . فقوله تبتغي بها وجه الله .هذه نية .
 
" إنما اﻷعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى " اﻷعمال جمع عمل  سواء القلبية كالتوكل والانابة والخشية وغيرها من أعمال القلوب ...
أو الأعمال النطقية أي ما ينطق به اللسان وما أكثر أقوال اللسان ...او أعمال الجوارح أعمال اليدين والرجلين . وما أشبة ذلك ..


" بالنيات ". جمع نية وهي القصد .
وشرعا " العزم على فعل العبادة تقربا إلى الله تعالى .
ومحلها القلب " فهي عمل قلبي وﻻ تعلق للجوارح بها .


" وإنما لكل امرء ما نوى " أي لكل إنسان " ما نواى "
 أي مانواه والمقصود من هذه النية
والمقصود من هذا ..
1- تمييز العادات من العبادت . 
2 - تمييز العبادات بعضها عن بعض.


* تمييز العادات من العبادات ." مثال " الرجل يأكل شهوة فقط . والرجل اﻵخر يأكل امتثاﻻ ﻷمر الله عز وجل في قوله " وكلوا واشربوا " أكل اﻷول عادة وأكل الثاني عبادة ...
الرجل يغتسل تبردا . والرجل يغتسل لرفع الحدث ، 
اﻷول عادة والثاني عبادة . لهذا لو كان على الانسان جنابة ثم انغمس في الماء تبردا ثم صلى ﻻ يجزئه ذلك .. 
ﻷنه ﻻ بد من النية وهو لم ينوي رفع الحدث وإنما نوى التبرد بالماء
 
لهذا قال أهل العلم  " عبادات أهل الغفله عادات .. 
وعادات أهل اليقظة عبادات . 
نكمل ﻻ حقا بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحتسبة
مشرفة قسم الواξـظ الصآمت
مشرفة قسم الواξـظ الصآمت
avatar

تاريخ التسجيل : 02/02/2014
عدد المساهمات : 70
نقاط : 95
شكر من العضوآتـ : 3

مُساهمةموضوع: رد: الفائدة الثانية   السبت فبراير 22, 2014 1:30 am

كتب الله اجرك أسال الله لنا ولكم قبول في الاعمال والاقوال والجوارح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفقيرة الى الله
الإدآرة
الإدآرة
avatar

تاريخ التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2039
نقاط : 2179
شكر من العضوآتـ : 36

مُساهمةموضوع: رد: الفائدة الثانية   السبت فبراير 22, 2014 3:04 am

الي  الامام ياغاليه من سار ع الدرب 
جعلك الله ف القمه دوم يارب

_._._._._._._._._._._._._._._._._._.


كل نفس ذااااائقة الموت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwaedalssamet.ahlamuntada.net
السمو
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 168
نقاط : 181
شكر من العضوآتـ : 1

مُساهمةموضوع: رد: الفائدة الثانية   الأربعاء مارس 19, 2014 11:35 pm

رائع يا أمووله ثبت الله أجرك وزادك من حسن السمت والأناة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفائدة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الواعظ الصامت :: الاقسام الدينية :: ░دارالحديث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: