منتدى الواعظ الصامت
حياكِ الله زائرتنا , نرحب بكِ وندعوكِ للانضمام معنا فهذا شرف لنا ..

منتدى الواعظ الصامت

~][ يَسعد قلـ♥ـبڪَ يآ «•زائر •» نورتـہ مـُنتديآت الوآعظـ الصآمتـ .][~
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح متن العقيدة الطحاوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اﻷنس بالله
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 01/12/2010
عدد المساهمات : 474
نقاط : 675
شكر من العضوآتـ : 5

مُساهمةموضوع: شرح متن العقيدة الطحاوية   الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:22 pm

شرح متن العقيدة الواسطية

لشيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله تعالى



الدرس اﻷول

(الحمدلله والصلاة والسلام علااشرف خلق الله وبعد ..

قال رحمه الله تعالى بعدان حمدالله واثنى عليه وذكر الصلاة والتسليم علانبيه وصحبه؛

 

أما بعد فهذا اعتقاد الطائفة الناجية المنصورة الى قيام الساعة : اهل السنة والجماعة.:

قوله: هذا اعتقاد؛ اي مااحتوته الرسالة وتضمنته من العقائدالإيمانية التي أجملهابقوله وهوالايمان بالله ....)

والاعتقاد مصدر والعقيدة : هي مايعقد عليه المرءقلبه- تقول ( اعتقد كذا- ) اي عقدت قلبي عليه القلب والضميروأصله مأخوذ من عقدالحبل اذا ربطه.



اماالفرقة  فهي الطائفة والجماعة

الناجية التي سلمت  من الهلاك والشرورفي الدنيا والاخرة وحصلت على السعادة وهذاالوصف مأخوذ من قوله صلى الله عليه وسلم(؛لاتزال طائفة من امتي على الحق منصورة ، لايضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله) رواه البخاري ومسلم

والمنصورة هي المؤيدة على من خالفهاالى قيام الساعة

الى مجئ الريح التي تقبض روح كل مؤمن . فهذه هي الساعة التي تكون في حق المؤمنين

واما الساعة التي يكون بها انتهاءالدنيا فيه لاتقوم الاعلى شرار الناس دليله قوله صلى الله عليه وسلم( لاتقوم الساعة حتى لايقال في الارض الله الله) صحيح مسلم

واهل السنة والجماعة ماعدا الرافضة

من لزم السنة وعمل وتمسك بها

وسموا بذلك لأنتسابهم لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم دون غيرها من المقالات والمذاهب بخلاف اهل البدع

فإنهم ينسبون الى بدعهم وضلالاتهم

كالقدرية والمرجئة وتارة ينسبون الى إماهمهم كالجهمية(( اتباع الجهم بن صفوان)  وتارة ينسبون الى افعالهم القبيحة  كالرافضة والخوارج



( والجماعة) اي الفرقة المجتمعة والمراد بهم هنا : الذين اجتمعوا على الحق الثابت بالكتاب والسنة  وهم الصحابة والتابعون لهم بإحسان ولوكانوا قلة

كما قال ابن مسعود رضي الله عنه : الجماعة ماوافق الحق وان

كنت وحدك ، فإنك انت الجماعة حينئذ..



وقيل في معنى الجماعة خمسة اقوال

قيل انه السواد الاعظم يعني الصحابة

وقيل: هم اهل العلم

وقيل : وقيل هي امة الاسلام وليس بالقول الصحيح لحديث ستفترق امتي علا ثلاثة وسبعين...

وقول ابن جرير الطبري  قال: هم الذين يجتمعون على الامام الحق ولك يختلفون عليه ، قوله اجتماع ابدان ودين ..

وصلى الله وسلم وبارك علئ نبيه وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اﻷنس بالله
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 01/12/2010
عدد المساهمات : 474
نقاط : 675
شكر من العضوآتـ : 5

مُساهمةموضوع: رد: شرح متن العقيدة الطحاوية   الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:26 pm

تابع شرح متن العقيدة الواسطية

لشيخ الاسلام  رحمه الله تعالى

(تأليف فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان)



الدرس الثاني:



قال شيخ الاسلام رحمه:-

أمابعد فهذا اعتقاد الطائفة الناجيةالمنصورةالى قيام الساعة : اهل السنة والجماعة

وهو الايمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله، والبعث بعدالموت، والإيمان بالقدر خيره وشره،))



الشرح؛-

بسم الله:-

ذكر شيخ الاسلام رحمه الله تعالى هنا ان من اعتقاد الفرقة الناجية اهل السنة والجماعة الايمان :وهولغة الاقراربالشي عن تصديق به (قول الشيخ العثيمين،)

وتعريفه شرعا:وهو ماجمع خمس نونات:- انه قول باللسان واعتقادبالجنان وعمل بالجوارح والاركان يزيد بطاعة الرحمن وينقص بطاعة الشيطان.



قوله:( الايمان بالله وملائكته...) هذه هي اركان الايمان الستة

التي لايصح ايمان احدالا اذاآمن بها جميعاعلى الوجه الصحيح الذي دل عليه الكتاب والسنة

فمن انكر شيئا من هذه فقد كفر فمن جعل مع ندا فقد كفر.

كمن انكر عذاب القبر

اوكتب الله الذي انزل ولم يؤمن بالقرآن وانكر بعض آياته واحكامه وحرَّف معانيها كالجهمية والمعتزلة وامثالهم .



١:-والايمان بالله؛

هوالاعتقاد الجازم بان الله جل وعلارب ( ربوبية)كل شيء ومليكه وانه متصف بصفات الكمال منزه عن كل عيب ونقص ( اسماءوصفات) ليس كالاشاعرة الذين اثبت السفاريني سبع صفات لله فقط وانكر البقية

وليس كالجهمية والمعتزلة الذين انكروا الصفات البتة:

وانه المستحق للعبادة وحده لاشريك له ، والقيام بذلك  علماوعملا. وهذا توحيدالوهية.

لانعبدالااياه ولانشرك به شيئا لاملك مقرب ولارسول منزَّل،



٢:-

الايمان بالملائكة؛ جمع ملاك واصلهامألك

اي التصديق بوجودهم ، وانهم كما وصفهم الله (( عبادٌ مكرمون() لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون))

هم رُسل الله الى البشر

وقد دل الكتاب والسنة على اصناف الملائكة وأوصافهم،

وأنهم موكلون بأعمال يؤدنها ، كما أمرهم الله فيجب الإيمان بذلك كله، وانه لم اسم ملك الموت اوخازن الجنه في حديث قط اوعزرائيل انما كلها مكذوبة



٣:- الايمان بالكتب؛ اي التصديق بالكتب التي انزلهاالله علئ رسله ،

وأنها كلامه. وأنها حق ونور وهدى ،

فيجب الايمان بماسمى الله منها كالتوراة والانجيل والزبور والقرآن

والايمان ايضا بمالم يسم الله منها( الايمان بها مجملاوتفصيلا)



٤:-الايمان بالرسل، الذين ارسلهم الله الى خلقه؛ اي التصديق بهم

جميعا

وانهم صادقون فيما اخبروا به وانهم بلغوا رسالات ربهم لانفرق بين احدمنهم ومن كفر برسول فقد كفربجميع الرسل

ومن انكر شيئا اوأية من ايات الرسل فقداشرك

يقول احدالشيعة الخباث في معنى كلامه ( كل شي كان سيكون جيدا لولا صاحب هذا القبر ) يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم

ويقول آخر قاتله الله(( اخطأت يارسول الله))

يخطِّؤن رسول الله ويتهمونه بالتقصير والخطأ(

والله يقول لقدجائكم من الله نوروكتاب مبين)

ويقول( وماينطق عن الهوى ان هو الاوحيٌ يوحى)

كفروا برسالة رسول الله وكذبوه قاتلهم الله ..

وافضلهم اولوا العزم وهم؛ نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم ثم بقية الرسل ثم الانبياء

وافضل الجميع خاتم الرسل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

واصح ماقيل  في الفرق بين النبي والرسول

ان النبي؛- من أوحي اليه بشرع ولم يؤمر بتبليغه والرسول ؛ من اوحي اليه بشرع وأمر بتبليغه .

وقيل الصحيح(؛ ان الرسول هوالذي أمريشرع جديدةالنبي هو المبعوث بشرع من قبله وهذا هوالصحيح

لانه لايجوز لهم

كتمان الوحي والله لم ينزل وحيه ليكتب ويدفن في صدر واحدمن الناس

ثم يموت العلم بموته

ثانيا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم(؛ عُرضت علي الامم فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرجل والرجلان)

فدل  هذا على ان الانبياء مأمورون بالبلاغ وانهم متفاوتون  في الاجابة،

وصلى الله وسلم وبارك علانبيه وصحبه

نكمل بقية اركان  الايمان  في الدرس  القادم ان شاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السمو
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 168
نقاط : 181
شكر من العضوآتـ : 1

مُساهمةموضوع: رد: شرح متن العقيدة الطحاوية   الثلاثاء فبراير 18, 2014 7:39 pm


جعلك الله وإيانا ممن أنعم عليهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اﻷنس بالله
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 01/12/2010
عدد المساهمات : 474
نقاط : 675
شكر من العضوآتـ : 5

مُساهمةموضوع: رد: شرح متن العقيدة الطحاوية   الخميس فبراير 20, 2014 12:59 am

الدرس الثالث:::

تابع

العقيدة الواسطية  لشيخ الاسلام..

المتن

--بسم الله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله وبعد.



قال رحمه الله :  ومن الايمان بالله : الايمان بما وصف به نفسه في كتابه ، ووصفه به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولاتعطيل ، ومن غير تكييف ولاتمثيل،..



الشرح:-

بعدما ذكر المصنف رحمه الله تعالي الاصول التي يجب الايمان بها مجملة شرع يذكرها علاسبيل التفصيل .

وبدأ بالاصل الاول وهو الايمان بالله تعالى؛ فذكر انه يدخل فيه الايمان بصفاته التي وصف نفسه بها في كتابه، أووصفه بها رسوله في سنته ، وذلك بأن نثبتها له، كما جاءت في الكتاب والسنة بالفاظها ومعانيها من غير تحريف لألفاظها، وتعطيل لمعانيها، ولاتشبيه لها بصفات المخلوقين، وان نعتمد في اثباتهاعلى الكتاب والسنة[ فقط]لانتجا وز القرآن والحديث،- لماذا يااخوات؟- لأن صفات الله جل وعلا توقيفية لامجال فيها للعقل.

لان العقل قاصر عن ادراك صفات الرب تبارك وتعالى ..،


واعملي انه كلما خطر ببالك عن الله جل وعلا فالله بخلاف ذلك))



قوله من غير تحريف؛التحريف هو التغيير وإمالة الشيءعن وجهه .

يقال: انحرف عن كذا اذامال

وهونوعان.

استعمله اهل الباطل :

النوع الاول: تحريف اللفظ القرآني-:

وهو العدول عن جهته الى غيرها ، إما بزيادة كلمة اوحرف اونقصانه اوتغيير حركة ،

كقول اهل الضلال الذين شابهوا اليهود في التحريف لكلام الله عن ظاهره الحقيقي-

في قوله  تعالى؛( الرحمن على العرش استوى)) واستوى باللغة - صعد وارتفع- ولكنهم بدلوا المعنى وقالوا: استوى؛ اي استولى- فزادوا في الاية حرفا حرفوا الكلم عن مواضعه.

وكقولهم في قوله تعالى؛ ( وكلَّم اللهُ موسى تكليما) بنصب لفظ الجلالة ، فغيروا الحركة الاعرابية من الرفع الى النصب وردوا الفاعل انه موسى الذي كلم الله وان الله ليس بمتلكم ولايتكلم،

وكذلك قولهم في قوله تعالى(( وجاءربك)) والاية واضحة انه المجيئ لكنهم زادوا كلمة وقالوا امر ربك وانكروا المجئ لله سبحانه وتعالى..

الى اخره من التحريف ،

النوع الثاني من التحريف:- تحريف المعنى: وهوالعدول به عن وجهه وحقيقته وإعطاءاللفظ معنى لفظ اخر

كقول المبتدعة؛ ان معنى الرحمة : ارادة الانعام ( اي النعمة) وان معنى الغضب( ارادة الانتقام( وليس الغضب الحقيقي ) تعالى الله وجل الله ،

كلام باطل وتحريف للنص واضح.



وقوله ولاتعطيل؛- التعطيل هوالاخلاء

والمراد به هنا: نفي الصفات عن الله سبحانه وتعالى. والفرق بين التحريف والتعطيل : ان التحريف هو نفي المعنى الصحيح الذي دلت عليه النصوص،

واستبداله بمعنى اخر غيرالصحيح.

والتعطيل هو نفي المعنى الصحيح من عير استبداله له بمعنى اخر

كفعل المفوضة، فكل محرف معطل وليس كل معطل محرف ، فعطلوا الصفات عن حقيقتها ونفوها عن الله تبارك وتعالى، اي نقصوا-



والتكييف ؛ هو تعيين كيفية الصفة

وكيَّف الشيء اذا جعل له كيفية معلومة

فتكييف صفات الله هو: تعيين كيفيتها والهيئة التي تكون عليها

وهذا يااخوات لايمكن للبشر

لأنه ممااستأثر الله تعالى بعلمه فلاسبيل الى الوصول اليه لأن الصفة تابعه للذات - يد يد حقيقية لاتشابه يد المخلوق - رجل  ! رِجل حقيقة لاتشابه رجل المخلوق -  فكما ان ذات الله لايمكن للبشر معرفة كيفيتها فكذلك صفته سبحانه لاتعلم كيفيته

ولهذالماسُئل الإمام مالك رحمه الله فقيل له: (( الرحمن على العرش استوى)) كيف استوى؟؟

فقال: الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة ..

وهذا يقال في سائر الصفات . لاتسألي عن الصفة ولاتكيفي ولاتقولي كيف،،

قال تعالى( ولايحيطون به علما))



والتمثيل: هوالتشبيه بأن يقال : ان صفات الله مثل صفات المخلوقين .

كما بينا كأن يقال؛ يد الله كأيدينا وسمعه كسمعناتعالى الله عن ذلك - قال تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))



فلايقال في صفاته انها مثل صفاتنااوشبه صفاتنا  

كما لايقال؛ ان ذات الله مثل اوشبه ذواتنا

فالمؤمن الموحد يثبت الصفات كلها على الوجه اللائق بعظمته وكبريائه

والمعطل ينفيها اوينفي بعضها

والمشبه يثبتهاعلى وجه لايليق بالله وانما يليق بالمخلوق..

وصلى الله وسلم وبارك على نبيه وصحبه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الداعية الى الله
واعظة جديدة
واعظة جديدة
avatar

تاريخ التسجيل : 27/01/2014
عدد المساهمات : 48
نقاط : 50
شكر من العضوآتـ : 0

مُساهمةموضوع: رد: شرح متن العقيدة الطحاوية   الخميس فبراير 20, 2014 5:14 am


اسال الله العلي القدير ان لا يحرمك الاجر ع جهودك الممتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحتسبة
مشرفة قسم الواξـظ الصآمت
مشرفة قسم الواξـظ الصآمت
avatar

تاريخ التسجيل : 02/02/2014
عدد المساهمات : 70
نقاط : 95
شكر من العضوآتـ : 3

مُساهمةموضوع: رد: شرح متن العقيدة الطحاوية   السبت فبراير 22, 2014 12:30 am

اللهم اجعلنا يارب  الناجيةالمنصورةالى قيام الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفقيرة الى الله
الإدآرة
الإدآرة
avatar

تاريخ التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2039
نقاط : 2179
شكر من العضوآتـ : 36

مُساهمةموضوع: رد: شرح متن العقيدة الطحاوية   السبت فبراير 22, 2014 2:40 am

وسام تقدير وتهنئه نهديه إليك لمجهوٍدك الرآئع ، آملين منك المزيد من العطاء

_._._._._._._._._._._._._._._._._._.


كل نفس ذااااائقة الموت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwaedalssamet.ahlamuntada.net
وتين القلوب
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 27/01/2014
عدد المساهمات : 109
نقاط : 215
شكر من العضوآتـ : 2

مُساهمةموضوع: رد: شرح متن العقيدة الطحاوية   السبت فبراير 22, 2014 5:57 am

شكر الله لك اختي الحبيبه
الى الامام يا منارة الاسلام

_._._._._._._._._._._._._._._._._._.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اﻷنس بالله
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

تاريخ التسجيل : 01/12/2010
عدد المساهمات : 474
نقاط : 675
شكر من العضوآتـ : 5

مُساهمةموضوع: رد: شرح متن العقيدة الطحاوية   الأحد فبراير 23, 2014 3:12 am

تابع...شرح متن العقيدة الواسطية--

الدرس الرابع

الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله وبعد

فهذا اعتقادالطائفة الناجية المنصورة اهل السنة والجماعة وهو جوب  الايمان بالله وباركان الايمان الستة التي مرت معنا وايضا الايمان بما وصف الله به نفسه في كتابه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم

كما جامن غير تحريف ولاتعطيل ولاتكييف ولاتمثيل..  



قال رحمه الله تعالى: بل يؤمنون  بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء ، وهو السميع البصير ، فلا ينفون عنه ما صف به نفسه ، ولايحرفون الكَلِم عن مراضعه.



الشرح؛

بل : هنا جاءت للاضراب  تضرب عن كل الذي قبل من تحريف اوتعطيل ..

بين الشيخ رحمه الله تعالى موقف اهل السنة والجماعة من ذلك وهو انهم يؤمنون بتلك الصفات على هذا المنهج المستقيم ،

فيثبتونها على حقيقتها نافيين عنها التمثيل ، فلا يعطلون، ولايمثلون  على وفق ماجاء في قوله تعالى في الاية (١١)من الشورى(( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))

فقوله تعالى( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) رد على الممثلة، الذين مثلو صفاته عز وجل بصفات المخلوقين



وقوله( وهوالسميع البصير)

رد على المعطلة لأن فيه اثبات السمع والبصر وهؤلاء نفوا لله صة السمع والبصر وقالوا ؛ سميع بلا سمع وبصير بلا بصر



فالأية؛ الكريمة دستور واضح في باب الاسماءوالصفات ،

لأنها جمعت بين اثبات الصفات لله ونفي التمثيل عنها

وسيأتي مزيدا من التوضيح ان شاءالله

اذن يااختي في باب الاسماءوالصفات

لاتبدلي ولاتحرفي الكلم عن مواضعه

ولاتمثلي او تعطلي

بل دستورك فيها(( ليس كمثله شيءوهوالسميع البصير))



وقوله :- فلاينفون عنه ماوصف به نفسه- اي: لايحمل اهل السنة والجماعة ايمانهم بأن الله ليس كمثله شيء على ان ينفوا عنه ماوصف به نفسه، كمايفعل ذلك الذين غلوا في التنزيه حتى عطلوه جل وعلامن صفاته بحجةالفرار من التمثيل بصفات المخلوقين.

فأهل السنة يقولون: لله سبحانه صفات تخصه وتليق به،

وللمخلوقين صفات تخصهم وتليق بهم،

ولاتشابه بين صفات الخالق وصفات المخلوق،، فلايلزم هذا المحذورالذي ذكرتم ايهاالمعطلة..

وقوله: ( ولايحرفون الكَلِم عن مواضعه)

تقدم معنا معنى التحريف. وهوالتغيير لكلام الله جل وعلا ويبدلون الفاظه او يغيرون

معانيه

كما تفعل الفرقة المعطلة الذين يقولون في استوى ) استولى،

وفي قوله تعالى؛( وجاءربك) جاءأمر ربك ،

ويفسرون رحمة الله بـ: إرادة الانعام. ونحوذلك.

وصلى الله وسلم وبارك علانبيه وصحبه،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح متن العقيدة الطحاوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الواعظ الصامت :: الاقسام الدينية :: ░ منهج الأمة-
انتقل الى: